الأسماك الغضروفية: اللخم اللاسعيات

 

 

 

 

اللخمة ذو البقع الزرقاء و الذيل الشريطي Taeniura lymma : أقصى عرض لها 30 سم. تتواجد في المحيط الهندي و غرب المحيط الهادي: من البحر الأحمر و غرب أفريقيا الى جزر السولومن و شمال و غرب اليابان و شمال الأستراليا. تتواجد بين الشعاب المرجانية في أعماق لا تتعدى العشرون مترا. عند ارتفاع مد البحر تهاجر في مجموعات الى المناطق الرملية الضحلة المياه لتتغذى على الصدفيات، الديدان، الربيان، و القباقب. تعود أدراجها عند الجزر باحثة عن ملاجيء في الكهوف و بين الصخور. نادرا ما تشاهد مدفونة في الرمال. سامة. 

 

 

اللخمة ذات ذنب البقر Pastinachus sephen : يصل أقصى عرض لها 183 سم. تتواجد في المحيط الهندي و غرب المحيط الهادي: البحر الأحمر، الخليج العربي و جنوب أفريقيا الى شمال اليابان و ماليزيا. تتواجد في المياه الضحلة وبين الشعاب المرجانية كما يمكنها الترحال الى الأنهار. تتغذى على الأسماك، الديدان، الربيان، و القباقب. تحتفظ الأنثى بالبيض بداخلها حتى يفقس. سامة.

 

اللخمة ذات الأنف الحاد Himantura gerrardi : تتواجد في المحيطين الهندي و الهادي. كما تم توثيق تواجدها في نهر الجانجز و مصبه. تتواجد في أعماق لا تزيد عن الخمسون مترا على القيعان الطينية و الرملية. تتغذى على القشريات القاعية مثل الربيان، القباقب و أم الربيان. تحتفظ الأنثى بالبيض بداخلها حتى يفقس و غالبا ما تلد صغيرين في الصيف. سامة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اللخمة الرقطاء ” قرص العسل” Himantura uarnak : أقصى عرض لها هو المترين. تتواجد في المحيط الهندي و غرب المحيط الهادي: في البحر الأحمر الى و شرق البحر الأبيض المتوسط الى جنوب قارة أفريقيا و بولونيسيا الفرنسية شمالا الى تايوان و جنوبا الى أستراليا. سجل تواجدها في مصب نهر الجانجز. تتواجد بكثرة في الشواطيء الرملية و المياه الضحلة لمصبات الأنهار. كما ننواجد في الأجزاء الرملية من الحياد المرجانية. سامة.

 

 

 

 لخمة بليكر Himantura bleekeri  : أقصى عرض لها 105 سم. تتواجد في المحيطين الهندي و الهادي: الباكستان و الهند، سريلانكا، تايلند و ماليزيا. تتواجد في المياه القريبة من الشاطيء حتى أعماق لا تزيد عن الثلاثون مترا. تدخل مصبات الأنهار. تحتفظ الأنثى بالبيض بداخلها حتى يفقس. سامة.

 

اللخمة المتحرفشة ذات الذيل السوطي Himantura imbricata:  أقصى عرض لها 25 سم. تتواجد في المحيط الهندي الى غرب المحيط الهادي من البحر الأجمر الى أندونيسيا. تتواجد في المياه القريبة من الشاطيء و مصبات الأنهار و تم توثيق وجودها في البحيرة العظمى. كما يتواجد الصغار منها في بيئات أشجار القرم. في البحر قد تنمو الى عرض يصل الى 140 سم. تتغذى على اللافقاريات المتواجدة في القيعان. تحتفظ الأنثى بالبيض بداخلها حتى يفقس. سامة. 

 

 اللخمة ذات البقع و الذيل المروحي Taeniura meyeni : أقصى طول لها 330 سم و أقصى عرض لها ثلاثة أمتار. تتواجد في المحيط الهندي و غرب المحيط الهادي: من البحر الأحمر و شرق أفريقيا شمالا الى اليابان و جنوبا الى أستراليا. تتواجد في بيئات متنوعة من المياه الضحلة و الحياد المرجانية الى أعماق تصل الى 500 مترا. تتغذى على الأسماك القاعية، الصدفيات، القباقب، و الربيان. تحتفظ الأنثر بالبيض بداخلها حتى يفقس و تلد حتى سبعة صغار في المرة الواحدة. تتواجد اما وحيدة أو في مجموعات. غالبا ما تشاهد برفقة أسماك السكن و الحمام. ليست عدائية و لكن سجلت حالة وفاة واحدة بسببها. سامة.