الأسماك الغضروفية: أسماك القرش

القرش الحوت Rhincodon typus: أقصى حجم له 20 مترا. يجول المياه الدافئة لأغلب بحار العالم اذ يتواجد في المحيط الأطلسي، المحيط الهندي، البحر الأحمر، الخليج العربي،و المحيط الهادي. أكبر سمكة في البحر و مسالمة الى أبعد الحدود. تتواجد في المياه الساحلية الى اعماق تزيد عن ال 700 مترا. اما تتواجد بمفرده أو في مجموعات. تهاجر من مسطح مائي الى آخر تبعا لموسم توفر العوالق البحرية و غالبا تشاهد في نفس المكان في الوقت نفسه من كل عام. تتغذى على العوالق و الأسماك الصغيرة ، و الحبار. تحتفظ الأنثى بالبيض في داخلها حتى يفقس و تلد الأنثى الى ما يقارب ال 300 صغير بحجم 55-65 سم. هذا النوع مهدد بالانقراض.

 القرش الحليبي  Rhizoprionodon acutus: يبلغ أقصى طول لع 175 سم. يستوطن شرق المحيط الأطلسي الى المحيط الهندي و غرب المحيط الهادي. يتواجد بالقرب من السواحل الرملية الى أعماق تصل الى 200 مترا. تم توثيق تواجده بالمياه العذبة في البحيرة العظمى. يتغذى على الأسماك الصغيرة، و الرأسقدميات، و لافقاريات أخرى. تحتفظ الأنثى بالبيض بداخلها و يرتبط الجنين بالأم بحبل يشبه الحبل السري يعمل على تغذيته. تلد الأنثى من اثنين الى ثمانية صغار. الحجم عند الولادة من 25-39 سم                                   
 
القرش أبو مطرقة العظيم .: Sphyrna mokarranيصل أقصى طول له 610 سم. يجول المياه الدافئة لجميع بحار العالم من المحيط الأطلسي الى المحيط الهندي و الهادي. يتواجد قريبا و بعيدا عن الساحل. غذائه المفضل اللخم. كما يتغذى على الهوامير و الجم. بالاضافة الى ذلك يشمل غذائه الاسماك الصغيرة، القباقب، الحبار، أسماك قرش أخرى، أم الربيان. . تحتفظ الأنثى بالبيض بداخلها و يرتبط الجنين بالأم بحبل يشبه الحبل السري يعمل على تغذيته. تلد الأنثى من 13 – 42 صغار. الحجم عند الولادة من 65-70 سم. من أنواع الخطرة. 

 

قرش أبو مطرقة متعرجة  Sphyrna lewini : أكبر طول له 430 سم. يجول المياه الدافئة لجميع البحار. يتواجد في المياه الساحلية و العميقة كما يدخل الأنهار. يتواجد في أعماق تصل الى  512مترا. غالبا ما يتواجد الصغار منهم في مجموعات كبيرة خصوصا عند الهجرة بحثا عن الغذاء. تحتفظ الأنثى بالبيض بداخلها و يرتبط الجنين بالأم بحبل يشبه الحبل السري يعمل على تغذيته. تلد الأنثى من15 -31 صغار. الحجم عند الولادة من 43-55 سم. من الأنواع المحتملة الخطورة. تتغذى على الأسماك الصغيرة، الرأسقدميات، أم الربيان، القباقب، أسماك قرش أخرى، و لخم.  

 

قرش أبو مطرقة الناعم Sphyrna zygaena  : أقصى طول له 500 سم. يجول المياه الدافئة لبحار العالم. يتوجد بالقرب من و بعيدا عن الساحل. يتجمع الصغار منهم في مجموعات تبلغ المئات منهم. تفضل التغذي على اللخم و أسماك القرش الصغيرة. و كذلك تتغذى على الأسماك العظمية و الرأسقدميات، و الربيان، و القباقب. تحتفظ الأنثى بالبيض بداخلها و يرتبط الجنين بالأم بحبل يشبه الحبل السري يعمل على تغذيته. تلد الأنثى من  20-50 صغار. الحجم عند الولادة من 50-60 سم. من الأنواع المحتملة الخطورة

 

 

قرش الحمار الوحشي أو قرش الفهد . Stegostoma fasciatum: أقصى طول له 235 سم. يتواجد في المحيط الهندي و غرب المحيط الهادي. قرش ساحلي يستوطن القيعان الرملية و الحصوية و كذلك الشعاب المرجانية. تم توثيق دخوله المياه العذبة. من الأنواع الكسولة خصوصا في النهار. يتغذى على الصدفيات و الأسماك الصغيرة. تبيض الأنثى و يتميز بيضها بكبر الحجم و اللون البني المائل الى الارجواني. حجم الصغير عند الخروج من البيضة 20-26 سم و يتميز بخطوط من اللون الأسود و الأبيض ومن هنا جاءت التسمية بالحمار الوحشي. عند الكبر تختفي الخطوط تدريجيا و تخلف ورائها نقطا و من هنا جاءت التسمية الأخرى.  تعض اذا تم التعرض لها. مهددة بالانقراض.

 

قرش القمة السوداء Hypogaleu hyugaensis: أقصى حجم له 127 سم.يتواجد في المحيط الهندي و غرب المحيط الهادي.يتواجد الى أعماق تصل الى 230 مترا. يتغذى على الأسماك العظمية و الرأسقدميات. تحتفظ الأنثى بالبيض بداخلها و يرتبط الجنين بالأم بحبل يشبه الحبل السري يعمل على تغذيته. تلد الأنثى بعد 15 شهرا من  10-11 صغير. الحجم عند الولادة من33-35 سم.

 

 

قرش الكلب العربي السلس  Mustelus mosis: أقصى حجم له 150 سم.  يتواجد غرب المحيط الهندي. يتواجد قريبا وبعيدا عن الساحل الى أعماق تصل الى 250 مترا. يتواجد بالقرب من الشعاب المرجانية أيضا. يتغذى على الأسماك القاعية الصغيرة، الصدفيات، و القشريات. تحتفظ الأنثى بالبيض بداخلها و يرتبط الجنين بالأم بحبل يشبه الحبل السري يعمل على تغذيته. تلد الأنثى من 6-10 صغير. الحجم عند الولادة من 26-28 سم.

 

القرش ذو الخدود البيضاء  Carcharhinus dussumieri : أقصى حجم له 120 سم.  يتواجد غرب المحيط الهندي. يتواجد بالقرب من الساحل الى أعماق تصل الى 170 مترا. يتغذى على الأسماك والرأسقدميات و القشريات. . تحتفظ الأنثى بالبيض بداخلها و يرتبط الجنين بالأم بحبل يشبه الحبل السري يعمل على تغذيته.

 

القرش الثور  Carcharhinus leucas : أقصى حجم له 350 سم. شائع في المياه الدافئة للمحيط الأطلسي، المحيط الهندي، و المحيط الهادي. يتواجد في المياه الساحلية و مصبات الأنهار و البحيرات. و غالبا ما يسبح الى أعالي الأنهار و البحيرات.  كذلك يتواجد في أعماق تزيد عن ال 150 مترا. يتغذى على الأسماك العظمية، أسماك القرش الأخرى، اللخم، القشريات، الرأسقدميات، الجلدشوكيات، جثث الثديات، السلاحف البحرية، و أحيانا القمامة. تحتفظ الأنثى بالبيض بداخلها و يرتبط الجنين بالأم بحبل يشبه الحبل السري يعمل على تغذيته. تلد الأنثى بعد 10 – 11 شهرا من 1 – 13 صغير. الحجم عند الولادة من 60 سم. من أخطر أنواع أسماك القرش.

 

القرش ذو الحواف السوداء Carcharhinus limbatus: أقصى طول له 275 سم. يتواجد في المحيط الأطلسى، الهندي، و الهادي. يستوطن المياه القريبة و البعيدة عن الساحل حتى عمق 30 مترا. يتواجد في مصبات الأنهار و الخلجان الطينية، و مستنقعات أشجار القرم، و الشعاب المرجانية. تتغذى على الأسماك العظمية و أسماك القرش، و اللخم و الرأسقدميات و القشريات. . تحتفظ الأنثى بالبيض بداخلها و يرتبط الجنين بالأم بحبل يشبه الحبل السري يعمل على تغذيته. تلد الأنثى بعد 10 – 12 شهرا من 1-10 صغير. الحجم عند الولادة من 38-72 سم. خطر اذا تم التعرض له.

 

 قرش الحياد المرجانية ذو الحواف السوداء Carcharhinus melanopterus: أقصى حجم له مترين. يتواجد في المحيط الهندي و الهادي. يتواجد في المياه الضحلة حتى أعماق تصل الى 75 مترا. يتواجد اما بمفرده أو في مجموعات. يتغذى على الأسماك، الرأسقدميات، القشريات، و القشريات. .تحتفظ الأنثى بالبيض بداخلها و يرتبط الجنين بالأم بحبل يشبه الحبل السري يعمل على تغذيته. تلد الأنثى من 2-4 صغير. الحجم عند الولادة من 46-52 سم. قد يعض اذا تم التعرض له.

 

 

قرش الحاجز الرملي Carcharhinus plumbeus: أقصى حجم له 250 سم. يتواجد في المحيط الأطلسي، الهندي ، و الهادي. يتواجد بالقرب من الساحل الى أعماق تصل الى 1800 مترا. يتغذى على الأسماك العظمية، أسماك القرش الصغيرة، اللخم، الرأسقدميات، الربيان. .تحتفظ الأنثى بالبيض بداخلها و يرتبط الجنين بالأم بحبل يشبه الحبل السري يعمل على تغذيته. تلد الأنثى من1-14 صغير. الحجم عند الولادة من 56-75 سم. 

القرش النمر الرملي  Carcharias Taurus  :يبلغ أقصى طول له 320 سم. يستوطن جميع المياه الدافئة للبحار ما عدا شرق المحيط الهادي. يتواجد في المياه الضحلة الساحلية الى أعماق تصل الى 191 مترا. القرش الوحيد القادر على ابتلاع الهواء و الاحتفاظ به في معدته حتى يمكنه الطفو في عمود الماء. يتواجد اما لوحه أو في مجموعات. يتغذى على الأسماك العظمية، أسماك القرش الصغيرة، الأسقدميات، اللخم، القشريات. تحتفظ الأنثى بالبيض ( 16-23 بيضة) في داخلها حتى يفقس. عموما فقط تلد الأنثى  صغيرين و ذلك لأنه في رحمها يقوم الأقوى من بين الأجنة بالتهام البقية. تستغرق فترة الحمل من 8-9 أشهر و يبلغ طول الصغار عند الولادة مترا واحدا. قد يهجم اذا تم التعرض له. مهدد بالانقراض.

 

 

القرش ذو الأسنان المعقوفة Chaenogaleus macrostoma : أقصى حجم 100 سم. يستوطن المحيط الهندي و غرب المحيط الهادي. يتواجد قريبا و بعيدا عن الساحل الى أعماق تصل الى 60 مترا. يتغذى على الأسماك الصغيرة و الرأسقدميات و القشريات. مسالم. .تحتفظ الأنثى بالبيض بداخلها و يرتبط الجنين بالأم بحبل يشبه الحبل السري يعمل على تغذيته. تلد بعدها الأنثى أربع صغار ذو أحجام لا تتعدى ال 20 سم.

 

قرش السجادة العربي ( الحياسة) Chiloscyllium arabicum: يبلغ أقصى طول له 80 سم. يتواجد غرب المحيط الهندي. تضع الأنثى الى أربعة بيضات بين الشعاب المرجانية و يفقس البيض بعد 70-80 يوما. 

قرش الخيزران الرمادي Chiloscyllium griseum : أقصى طول له 74 سم. يتواجد في المحيط الهندي و غرب المحيط الهادي. قرش ساحلي يتواجد في القيعان الضحلة و كذلك في مصبات الأنهار. يتغذى على اللا فقاريات القاعية.

 

القرش ذو الرأس الجناحي Eusphyra blochii : أقصى حجم له 186 سم. يستوطن المحيط الهندي و غرب المحيط الهادي. يتواجد في المياه الضحلة و مصبات الأنهار. يتغذى على الأسماك العظمية الصغيرة و الرأسقدميات و القشريات. تحتفظ الأنثى بالبيض بداخلها و يرتبط الجنين بالأم بحبل يشبه الحبل السري يعمل على تغذيته. تلد الأنثى بعد 10-11 شهرا من 6-24 صغير ذو أحجام تصل الى 32-45 سم.

 

القرش النمر  Galeocerdo cuvier : يصل أقصى طول له 740 سم . يستوطن المحيط الأطلسي و الهندي و الهادي. يتواجد في المياه الضحلة الى أعماق 350 مترا. يتغذى على الاسماك العظمية، أسماك القرش، اللخم، السلاحف، الطيور، الرأسقدميات، القشريات، الثديات البحرية أو أي شيء قد يعترض طريقه. تحتفظ الأنثى بالبيض بداخلها حتى يفقس و تلد من 10 – 28 صغيرا بعد فترة خمل قد تطول الى 16 شهرا. يصل طول الصغار من 51-104 سم. من أخطر أنواع أسماك القرش.

 

 

 

 

 

 

القرش ذو الأسنان المتشابكة  Hemipristis elongate : أقصى طول له 240 سم. يتواجد في المحيط الهندي و غرب الهادي. يستوطن المياه الساحلية. يتغذى على أسماك القرش، اللخم، الأسماك العظمية، الرأسقدميات. تحتفظ الأنثى بالبيض بداخلها حتى يفقس و يخرج من 2-11 صغير. الطول عند الولادة 45 سم. من المحتمل أن يكون خطرا.

قرش توني الحاضنة Nebrius ferrugineus    : أقصى حجم 320 سم. يتواجد في المحيط الهندي و الهادي. يتواجد في المياه الضحلة الى أعماق تصل الى 70 مترا. يفضل الكهوف و المناطق الصخرية. غالبا ما يشاهد في مجموعات في القاع في حلة استرخاء. يتغذى على الأسماك الصغيرة، اللافقاريات القاعية: القشريات، الرأسقدميات، و قنافذ البحر. تحتفظ الأنثى بالبيض بداخلها حتى يفقس و تلد على الأقل ثمانية صغار ذو أحجام تصل الى 60 سم.

قرش ابن عرس الأسطواني Paragaleus randalli  : أقصى طول 81 سم. يتواجد بالقرب من الساحل. . تحتفظ الأنثى بالبيض بداخلها و يرتبط الجنين بالأم بحبل يشبه الحبل السري يعمل على تغذيته.

 

القرش الرشيق  Carcharhinus amblyrhynchoides : أقصى طول له 167 سم. يستوطن المحيط الهندي و غرب المحيط الهادي. يتواجد في المياه الساحلية الى أعماق تصل الى 50 مترا. يتغذى على الأسماك، القشريات، و الرأسقدميات. تحتفظ الأنثى بالبيض بداخلها و يرتبط الجنين بالأم بحبل يشبه الحبل السري يعمل على تغذيته و تلد غالبا ثلاث صغاربعد فترة حمل من 9-10 شهرا. حجم الصغير عند الولادة 55 سم.

 

قرش عين الخنزير Carcharhinus amboinensis    : أقصى طول له 280 سم. يتواجد شرق المحيط الأطلسي و في المحيط الهندي و غرب الهادي. يتواجد في المياه الساحلية الى أعماق تصل الى 150 مترا. كذلك سجل تواجده في مصبات الأنهار. يتغذى على أسماك القرش و اللخم و الأسماك العظمية و الرأسقدميات و القشريات. تحتفظ الأنثى بالبيض بداخلها و يرتبط الجنين بالأم بحبل يشبه الحبل السري يعمل على تغذيته و تلد غالبا من 3-13 صغير. حجم الصغير عند الولادة من43-53 سم. محتمل الخطورة.

 

 

القرش ذو الذيل أبو نقطة Carcharhinus sorrah  : أقصى حجم 160 سم. يتواجد في المحيط الهندي و غرب الهادي. يتواجد في المياه الساحلية حتى أعماق تصل الى 140 مترا. يتغذى على الاسماك العظمية، الراسقدميات و القشريات. تحتفظ الأنثى بالبيض بداخلها و يرتبط الجنين بالأم بحبل يشبه الحبل السري يعمل على تغذيته و تلد غالبا  من 1-8 صغير بعد فترة حمل تستغرق 10 أشهر. حجم الصغير عند الولادة من 50  سم .

 القرش الرمادي ذو الأنف الحاد Rhizoprionodon oligolinx  : أقصى طول له 70 سم. يتواجد في المحيط الهندي و غرب الهادي. يتواجد في المياه الساحلية الى أعماق تصل الى 37 مترا. يتغذى على الاسماك العظمية، الرأسقدميات، و القشريات. تحتفظ الأنثى بالبيض بداخلها و يرتبط الجنين بالأم بحبل يشبه الحبل السري يعمل على تغذيته.

 
القرش ذو الأنف المجرفة Scoliodon laticaudus: أقصى طول له 100 سم. يتواجد في المحيط الهندي و غرب المحيط الهادي. يتواجد في المياه الساحلية و مصبات الانهار. يتواجد في مجموعات كبيرة. يتغذى على الأسماك العظمية و الربيان و الخثاق. . تحتفظ الأنثى بالبيض بداخلها و يرتبط الجنين بالأم بحبل يشبه الحبل السري يعمل على تغذيته و تلد غالبا  من 5-14 صغير. حجم الصغير عند الولادة من 13-15  سم