البيئة البحرية في الكويت

يقع بحر الكويت في الخليج العربي و ما الخليج العربي الا لسان من الماء تحيط به اليابسة من ثلاث جهات. و يغطي الخليج العربي مساحة 226.000 كيلومترا مربعا و طوله 990 كيلومترا بينما يتفاوت عرضه من 56 الى 338 كيلومترا. وبما أن الخليج العربي يقع بين خطوط عرض 24 – 30 درجة شمالا فانه يعتبرمن المناطق الجافة الشبه استوائية و معدل سقوط الأمطار لا يتعدى الخمسة سنتيمترا في السنة. كما يتميز الخليج العربي بمياهه الضحلة  اذ لا يتعدى العمق العام له ال 40 مترا و لكن هذا لا يمنع من وجود أعماق فيها بالقرب من مضيق هرمز تصل الى أكثر من مئة متر.

و لضحولة مياهه فان درجات الحرارة فيه تتغير كثيرا مع المواسم. بالاضافة الى ذلك يتفاوت تركيز الملوحة في مياه الخليج كثيرا فبالشمال تنخفض الى 35 psu لوجود مصبات أنهار دجلة و الفرات و نهر قارون، أما في الجنوب تزداد الملوحة مع زيادة تبخر المياه و عدم و جود الأنهار. في خليج سلوى بالفرب من قطر يرتفع تركيز الملوحة الى 70 psu.

بالنسبة الى بحر الكويت فهو يقع في الشمال الغربي من الخليج و تمتد سواحله من حدود العراق شمالا الى الحدود مع السعودية جنوبا بمسافة تصل الى 180 كم. و يمكن تقسيم ساحل الكويت الى قسمين على حسب طبيعته اذ يتميز بشواطيء طينية شمال جون الكويت نتيجة لترسبات شط العرب ، أما الشواطيء الرملية فهي تبدأ بالظهور جنوب جون الكويت.

حاليا تتواجد ستة جزر ساحلية في مياه الكويت الاقليمية وهم جزر وربة، بوبيان، مسكان، فيلكا، عوهة، و أم النمل. في الماضي كانت هناك جزيرة عكاز و لكنها اندثرت لربطها بميناء الشويخ عندما تم بنائه. بالاضافة الى هذه الجزر هناك ثلاث أخرى جنوبية وهم جزر كبر، أم المرادم ، و قاروه.

 

تتميز مياه بحر الكويت بضحولتها اذ لا تتعدى أعماقها ال 30 مترا كما تتميز مياهها بانتاج حيوي عال خصوصا في جون الكويت و الذي يتميز ببيئة طينية غنية مناسبة لتكاثر الربيان، الأسماك، و أنواع أخرى من الكائنات البحرية. وعلى الرغم من قسوة الظروف البيئية من تفاوت درجات الحراة والملوحة صيفا و شتاء الا أن هناك العديد من أشكال الحياة البحرية التي ازدهرت و اتخذت من مياه الخليج بيئة للسكن و التكاثر.