السلاحف البحرية

 

السلحفاة ذو الرأس الكبير( Caretta caretta): يطلق عليها هذا الاسم لكبر راسها و يصل أكبر حجم لها ال 2.5 مترا. تتواجد في المحيط الهندي و الهادي و الأطلسي. كما تتواجد في البحر الأبيض المتوسط و البحر الكاريبي. يعشش هذا النوع من السلاحف في الربيع و بداية الصيف. تضع بيضها ( 64-200 بيضة) على فترات متفاوتة تصل الى سبع مرات في نفس الشاطيء على مدى اسبوعين. و تبيض الأنثى كل ثلاث سنوات و تستغرق فترة حضانة البض حتى يفقس 49-71 يوم.

تتغذى السلاحف الكبيرة الرأس على الاسفنج ، قناديل البحر، المحار، سرطان البحر، قنافذ البحر، و الأسماك الصغيرة. بالاضافة الى ذلك فهي تتغذى على الأعشاب و الطحالب البحرية.

 

 

 

 

السلحفاة الخضراء ( Chelonia mydas): الأكثر شيوعا في الخليج العربي. أطلق عليها هذا الاسم بسبب لون الدهون المختزنة في جسمها و ليس لون صدفتها. يبلغ أقصى طول لها 153 سم. تتواجد في المياه الاستوائية  للمحيط الهندي، الهادي، و الأطلسي. غالبا ما تتواجد في المياه الضحلة الغنية بالأعشاب البحرية. تبيض الاناث كل 2-3 سنوات و عملية التعشيش تستغرق اسبوعان اذ تبيض فيها الانثى عدة مرات. و في كل عش تضع الانثى من 12-238 بيضة على حسب حجم الأنثى. فك السلحفاة الخضراء  مسنن و هو مناسب لتقطيع الأعشاب و الطحالب البحرية غذائها المفضل عند الكبر. أما في الصغر فان غذائها يشمل الصدفيات الصغيرة، القشريات، الاسفنج، و القناديل البحرية. تعشش السلحفاة الخضراء في شواطيء الكويت.

 

 

السلحفاة الصقرية المنقار( Eretmochelys imbricate): تحتل المرتبة الثانية من حيث تواجدها في الكويت. يصل أقصى حجم لها 91 سم. تتواجد في المياه الساحلية حيث القيعان الصخرية و الحياد المرجانية. كذلك تتواجد في مصبات الأنهار . تبيض الأنثى كل ثلاث سنوات و تضع ما يقارب ال 161 بيضة. يشبه فمها منقار الصقر و يساعدها هذا على التقاط الطعام من بين الصخور و المرجان. تتغذى على الاسفنج، الصدفيات، قناديل البحر، القشريات، و الأسماك. كما تتغذى على الطحالب و جذور أشجار القرم. تعشش على شواطيء الكويت.

   

 

 

 

السلحفاة الجلدية الظهر (Dermochelys coriacea) : يصل أقصى طول لها ال 180 سم. الأكبر من بين جميع السلاحف. تتواجد في المحيط الأطلسي، خليج المكسيك، البحر الكاريبي، و أحيانا تتواجد في البحر الأبيض المتوسط. تتواجد غالبا في المياه العميقة و لكن أحيانا تدخل المياه الضحلة و مصبات الأنهار. تبيض الأنثى من 50-170 بيضة. فترة الحضانة من 53-74 يوما. تتغذى كالأنواع الأخرى على الأعشاب البحرية، القشريات، و الصدفيات. ولكن غذائها المفضل هو القناديل البحرية. في عام 2000 تم توثيق وجودها في المياه الكويتية من قبل فربق الغوص الكويتي.